الأحد , 4 ديسمبر 2016
أخبار عاجلة
الرئيسية » Agriculture » أمراض ووفاية النبات » مكافحة الحشائش فى محاصيل الخضر
مكافحة الحشائش فى محاصيل الخضر

مكافحة الحشائش فى محاصيل الخضر

مكافحة الحشائش فى محاصيل الخضر:

تنمو جميع محاصيل الخضر ببطء أثناء الأسابيع الأولى بعد الزراعة وتكون ضعيفة المنافسة مع الحشائش التى تظهر فى الأسابيع الأولى من حياة المحصول لذا يجب التخلص من الحشائش فى هذه الفترة.

ينقص محصول الطماطم الشتل إذا لم تكافح الحشائش خلال 30 يوماً من الشتل والتى تعد الفترة الحرجة لمنافسة الحشائش وتسبب نقص كبير فى المحصول، تقل إنتاجية محاصيل الفلفل الشتل والكرنب الشتل والخيار إذا لم يتم التخلص تماماً من الحشائش وجعل المحصول خالى من الحشائش فى فترة الـ 60 يوماً بعد الشتل، بعد انتهاء الفترة الحرجة لمنافسة الحشائش والمحددة قرين كل محصول تصبح القدرة التنافسية لنباتات المحاصيل المنزرعة عالية ويمكنها التغلب أو منع ظهور الحشائش لشغل وحدة المساحة بنباتات المحصول وتظليل نباتات المحصول بجعل نباتات الحشائش التى تظهر بعد ذلك ضعيفة ما عدا المناطق الخالية من نباتات المحاصيل تكون الفرصة متاحة لنمو نباتات الحشائش ولذلك يجب التخلص من هذه الحشائش قبل أن تكون بذور وتصبح مصدراً لنشر الحشائش بعد ذلك فى المواسم التالية.

لذلك يلزم استخدام أسلوب المكافحة المتكاملة لضمان تلافى أى تأثير ضار على محاصيل الخضر المنزرعة أو اللاحقة أو البيئة المحيطة بها مع التأكيد على:

1-  الحرص على الزراعة بتقاوى نظيفة من بذور الحشائش وخاصة الطفيلية.

2-  خدمة التربة جيداً قبل الزراعة لتوفير المهد المناسب لبذور المحاصيل.

3- إتباع طريقة ال زراعة الحراتى فى الأراضى المنتشرة بها الحشائش حيث إن الربة الكدابة تتيح لبذور تلك الحشائش الإنبات والنمو وبالتالى يمكن التخلص منها مبكراً بالحرث قبل الزراعة.

4- الزراعة بالشتل: حيث الشتلات يتاح لها فرصة النمو مبكراً عن الحشائش علاوة على خلو الأراضى المستديمة من الحشائش عند الشتل.

5- استخدام الدورة الزراعية المناسبة لطبيعة التربة واللظروف المناخية حيث أنها طريقة ناجحة لمقاومة الحشائش الطفيلية أو الحشائش المصاحبة والملازمة لمحصول معين.

6- يتوالى التخلص من الحشائش التى تنمو مع محاصيل الخضر بصفة دورية ومستمرة لكونها المصدر الرئيسى للعدوى بالحشرات والأمراض مع ضعف القدرة التنافسية لمعظم محاصيل الخضر للحشائش المصاحبة لها.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى