الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
أخبار عاجلة
الرئيسية » Agriculture » اراضى » مركبات و أحماض الهيوميك و فوائدها للنبات
مركبات و أحماض الهيوميك و فوائدها للنبات

مركبات و أحماض الهيوميك و فوائدها للنبات

مركبات و أحماض الهيوميك و فوائدها للنبات

مركبات الهيوميك هى اكثر الصور شيوعا للكربون العضوى فى البيئة ومعظمها جاذبة كيميائيا للمكونات غير العضوية (معادن الطين, والاكاسيد) وبعض تلك المركبات ذات الوزن الجزيئى الصغير تذوب فى محلول التربة تحت الظروف القلوية.

والميزة الهامة لمركبات الهيوميك قدرتها على الاتحاد مع ايونات المعادن والاكاسيد ومعادن الطين لتكوين مركبات ذائبة او غير ذائبة فى الماء وتستطيع التفاعل مع المكونات العضوية الاخرى.

مركبات الهيوميك هى مجموعة من المواد العضوية وتقسم الى: –

احماض الهيوميك (Humic acids).

– احماض الفولفيك (Fulvic acids).

– حمض الفينوليك (Phenolic acids).

وسوف يتم التركيز فى هذا الموضوع على احماض الهيوميك والفولفيك وهى عموما تتركب من عناصر الكربون والنيتروجين والاكسجين وكمية قليلة من الفسفور والكبريت .

ويتركب الجزئ من : –

1- هيكل اروماتى يتضمن حلقة بنزين مرتبطة مع بعضها واحيانا يكون هناك  بعض السلاسل الاليفاتية للكربون.

2- الاكسجين الذى يحمل مجاميع وظيفية ذات شحنة سالبة تتضمن: – حمض الكربوكسيل COOH – مجموعة فينول او هيدروكسيل OH -مجموعة كيتون C=O

3- مجموعة  الامين موجبة الشحنة NH2: والتركيب الاروماتى هو السبب فى النشاط الحيوى لتلك المركبات وذلك لكثرة المجاميع الوظيفية التى توجد على كل حلقة اما الاكسجين فهو السبب فى زيادة السعة التبادلية الكاتيونية. احماض الهيوميك: وهى احد الاحماض العضوية التى تنتج بشكل طبيعى من المادة العضوية فى الارض وهى ليست مركب واحد بل هى عائلة واسعة من المركبات العضوية لها نفس الخصائص.

فوائد احماض الهيوميك للنبات:  –

احماض الهيوميك ومشكلة تثبيت الفسفور: يعانى النبات من مشكلة نقص الفسفورخاصة فى التربة المرتفعة فى رقم PH وتتعاظم تلك المشكلة فى الارض الجيرية فتوفر الكالسيوم فى هذا النوع من الاراضى يؤدى لتكوين فوسفات الكالسيوم وبالتالى يصبح الفسفور فى صورة غير ميسرة وتتمثل مشكلة الاسمدة الفوسفاتية فى انها تفقد وتثبت فى التربة سواء كانت فى صورة صلبة او سائلة وتشتد معاناة المحاصيل عند انخفاض الحرارة. ويؤدى ذلك الى النمو البطئ وتاخير النضج فى العديد من المحاصيل. وفى هذا المجال يمكن لاحماض الهيوميك تحسين امتصاص الفسفور من الاسمدة المركبة وذلك بسبب:

1- يقوم الهيوميك بخلب الكالسيوم ومنع الفوسفات من التفاعل المؤدى لتكوين فوسفات الكالسيوم.

2- يمكن لمجموعة الامين على احماض الهيوميك ادمصاص انيونات الفوسفات وتحسين اتاحتها للنبات.

احماض الهيوميك بالمقارنة مع المواد المخلبية: –

استخدام حمض الهيوميك والفولفيك هى الطرقة الممتازة لربط العناصر الصغرى لتحسين اتاحتها للنبات ولها ميزة ان كلفتها قليلة وتبقى فترة اطول فى التربة مقارنة بباقى المواد المخلبية الاخرى. ويعتبر حمض الفولفيك على وجه الخصوص ممتاز لقدرته على الدخول للنبات والتحرك عبر الانسجة واكدت الدراسات انه ناقل جيد وممتاز للعناصر الصغرى كالحديد وهو يحسن من نمو النبات اضافة لخلبة للعناصر وهذا ما لا توفره المخلبيات الاخرى.

احماض الهيوميك وزيادة امتصاص العناصر:  –

تزيد احماض الهيوميك من امتصاص الايونات احادية التكافؤ مثل الامونيوم والبوتاسيوم عن طريق تسريع الامتصاص النشط لجذور النبات.

احماض الهيوميك لتحفيز الانبات والنمو المبكر : – 

استخدامها بتركيز من 10-50 جزء فى المليون فى محلول التربة يسرع من معدلات الانبات, ويعتبر حمض الفولفيك اكثر تحفيزا من الهيوميك.

الملوحة والعلاقة المائية بين التربة والنبات : – 

اكثر التاثيرات لاحماض الهيوميك تظهر فى الاراضى الرملية والصودية الملحية حيث تحسن احماض الهيوميك سعة مسك العناصر فى الاراضى الرملية. وعن طريق ارتباطها بالصوديوم تساعد النبات على تحمل التركيزات العالية منه والحماية من السمية ومشاكل الاسموزية المرتبطة بهذه التركيزات العالية. والاراضى العالية المحتوى من احماض الهيوميك تستجيب بشكل مختلف للاجهاد المائى عن طريق تحسين المجموع الجذرى وزيادة احتفاظ التربة بالماء وهناك اعتقاد انه يحسن غلق الثغور خلال فترة الاجهاد المائى. وفى الفترة الاخيرة ظهرت عدة مركبات محملة على حمض الهيوميك والفولفيك ومنها العناصر الصغرى والتى تتميز مركباتها بانها تصل الى ضعف كفاءة الاصناف المحملة على EDTA & EDHA كما تتميز بسرعة استجابة النبات من خلال الامتصاص السريع مما يعمل على سرعة معالجة اى مشكلات ناتجة عن نقص العناصر وقد باتت هذه المركبات مستقبلا واعدا فى تغذية النبات.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى