الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
أخبار عاجلة
الرئيسية » Agriculture » بساتين » كيفية انشاء حدائق المانجو
كيفية انشاء حدائق المانجو

كيفية انشاء حدائق المانجو

انشاء حدائق المانجو

المانجو من الفاكهه المحببه لدى المصريينبل وبدات تعرف لدى المستهلك الاوروبى ولكنها تحتاج لبعض الدعايه المخلصه حتى تصبح من محاصيل الفاكهه التصديريه مثل الموالح والعنب .

و لانشاء حديقه المانجو يلزم التعرف على عده نقاط حتى تنجح الزراعه اهمها ما يلى:

1- المانجو يحتاج لتربه مساميه خفيفه خاليه من الاملاح لذا فقد يلزم اجراء غسيل جيد لعده مرات للتربه لطرد ايه املاح قد تكون موجوده ويفضل اضافه الجبس الزراعى وتقليبه قبل الغسيل وليكن فى حدود 1 – 1.5 طن/فدان جبس صناعى سريع الذوبان عالى التركيز لتحسين خواصه.

2- بعد مستوى الماء الارضى بما لايقل عن 2 متر لحساسيه جذور المانجو لايه غدق.

3- ملوحه ماء الرى لا تزيد عن 800 جزء فى المليون وان قلت بكون افضل والا قد يلزم زراعه شتلات مطعومه على اصل مقاومه للملوحه مع معرفه حدود هذه الملوحه حتى لا يتم الاقتراب منها وبصفه عامه فان افضل تركيز ملوحه للمياه فى حدود 500 جزء فى المليون او اقل.

4- توافر مصد للرياح من الجازورينا من الجهتين البحريه والغربيه لكل حوشه بشرط ان لا تزيد مساحه الحوشه عن 5 مرات لامكان التحكم فى سرعه الريح ان قدمت وقد يلزم عمل هذه المصدات صناعيا فى السنوات الاولى من السبايت او الثيران بارتفاع 4 – 5 متر لحين قيام الجازورينا بهذه المهمه مع ترك مسافه 5 متر بين اول صف جازورينا واشجار المانجو.

5- يفضل فى الاراضى الجديده ان تتم الزراعه فى خنادق تحفر بعمق 1 متر وبعرض 1 متر ويزاد العمق حسب طبيعه التربه ووجود طبقات من الطفله او الزلط او خلافه لاخراجها تماما ويكون اتجاه الخطوط من الشمال للجنوب وقد تتم الزراعه فى جور تحفر ايضا 1x 1 متر.

6- انسب مواعيد للزراعه مارس وابريل وقد تتم الزراعه فى سبتمبر ولو ان الافضل الميعاد الاول مع بدايه موسم النمو الجديد وحتى لا تتعرض الشتلات فى بدايه الشتل لدرجات حراره منخفضه.

7- مسافات الزراعه

و تتحدد حسب عده عوامل منها:

–    خصوبه التربه:

فكلما زادت خصوبه التربه زادت المسافه بين الاشجار.

–   الصنف:

فهناك اصناف قويه للنمو مثل الزبديه والبايرى0 تزرع على مسافات واسعه عكس الكيت والسجرست والهندى والمبروكه والسكرى واصناف محدوده او متوسطه النمو.

–  الشتلات المطعومه:

تزرع على مسافات اقل من الشتلات البذريه.

–   طريقه الرى:

فالرى بالغمر يعطى انتشارا اكبر للجذور وكذلك المجموع الخضرى عن الرى بالتنقيط وعموما هناك تباين فى مسافات الزراعه حاليا حسب طرق التربيه والصنف ما بين 2x 3 متر حتى 6x 6 متر حسب ما ذكر الرغبه فى التكثيف من عدمه وبصفه عامه يفضل ان لا يزيد ارتفاع الاشجار مستقبلا عن 80% من المسافه بين كل شجرتين.

8- تترك الخنادق او الجور للتشميس حوالى شهر ثم يعاد الردم بالنصف العلوى من تراب الحفر مخلوطا بالكميوست فى حدود 10 طن للفدان وفى الخنادق 20 كيلو للجوره مخلوطا مع الكبريت الزراعى فى حدود 200 كيلو للفدان او 3/4 كيلو للجوره  كما بضاف سلفات نشادر وسلفات بوتاسيوم وسوبر فوسفات مع الخليط قبل الردم (1/2 + 1/3 + 1ك) ثم يعاد الردم مع ترك مكان الزراعه منخفض حوالى 10 سم ثم يتم التخمير الجيد لكى يثبت الردم وتغسل الاملاح الزائده وبعدها تتم الزراعه.

9- تحفر جور الزراعه بعمق الكيس +5سم تقريبا ثم يتم ازاله قاع الكيس ثم يسقط  بالجوره قم يتم الردم ثم يتم سحب الكيس ببطىء اثناء الرى بالتنقيط او يتم انزال المياه على الجوره فور زراعتها عند الرى بالغمر لتثبيت الشتله وطرد الهواء وهى عمليه تحتاج لعماله مدربه حتى لا يحدث تدهور للشتلات بعد الشتله حتى لا تميل بفعل الهواء.

10-      يتم التزريب حول الشتلات بالبوص مع عمل فتحه بالجهه البحريه صيفا والجهه القبليه شتاءا لدخول الهواء واشعه الشمس وبشرط ان يكون هناك فراغ بين التزريب والشتله حتى لا يتعارض مع النمو الطبيعى للاوراق والفروع وعند الرغبه فى رفعه يرفع تدريجيا.

11-    يفضل القرط على ارتفاع 50 – 60 سم لخروج نموات جانبيه على الساق الرئيسى يختار منها 3-4 فروع قويه موزعه على الساق ويتم تحديد فرعيات الفروع بما يسمح بدخول الضوء لقلب الشجره وتشكيل هيكل منتظم للشجره ويفضل عقب كل عمليه تقليم الرش بالكوسيد 101 او اكسى كلور النحاس لتطهير مكان الجروح بمعدل 150 جرام / 100 لتر ماء – 400 جرام/100 لتر ماء.

12-  مقاومه الحشائش بالخرشه اساسى لتوفير الغذاء للشتلات وتقليل الامراض واعفان الجذور.

13-   توالى الشتلات بالتسميد الازوتى من بعد 15 – 20 يوما من الشتل بدفعات من سلفات النشادر فى حدود 100 جرام كل 15 يوما تزداد تدريجيا حسب حجم النمو الخضرى وكذلك 50 جرام سلفات بوتاسيوم شهريا يتم اما دفعها بالسماده فى الرى بالتنقيط او بدارها امام ماء الرى فى داير الشتله بعيد عن الجذع ب 30 سم.

14-  رشه عناصر صغرى كل شهر عقب الرى مع تنويع مصادرها لتكمل بعضها البعض.

15-   متابعه الاصابه بالبياض الدقيقى وعلاجه او الرش الوقائى له وكذلك التربس باستشاره مختص والالتزام بالتوصيات العلاجيه لضمان سلامه الرش.

16-   فى الاصناف متهدله الفروع مثل الكيت عاده ما يلزم عمل حامل للفروع والثمار مسقبلا من السلك المحمول على دعائم من الناحيتين افضل من عمل دعائم كل شجره على حدى.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى