الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
أخبار عاجلة
الرئيسية » Agriculture » محاصيل » زراعة و انتاج بنجر العلف
زراعة و انتاج بنجر العلف

زراعة و انتاج بنجر العلف

زراعة و انتاج بنجر العلف

بنجر العلف beta vulgaris يتبع العائلة الرمرامية chenopodiaceae.

يعتبر بنجر العلف من محاصيل العلف الجديدة التى تغطى زراعتها النقص فى الأعلاف الخضراء فى باية فصل الصيف حيث تتميز هذه الفترة بالنقص الشديد فى الأعلاف الخضراء بإنتهاء موسم نمو البرسيم على حين تكون محاصيل العلف الصيفية مثل السورجم والدراوة فى بداية موسم النمو، ويعتبر من أفضل محاصيل العلف التى تناسبها البيئة المصرية بالإضافة لتحمله الملوحة ويمكن زراعته محملاً على الأشجار والمحاصيل الشتوية مثل الفول أو يزرع على القنوات والبتون فى مساحات القمح والبرسيم حيث يتم تقليعه والتغذية عليه فىنهاية موسم نمو هذه المحاصيل.

الوصف النباتى لبنجر العلف : –

نبات بنجر العلف عشبى ذو حولين ففى السنة الأولى يتكون للنبات الجذر المتصخم المحتوى على المواد الكربوهيدراتية والماء ويكبر فى الحجم مع تقدم النبات فى العمر ويتراوح وزن الجذور بين 8-25 كجم طبقاً للصنف المنزرع وطبيعة التربة المنزرع بها النبات فيزيد حجم الجذور فى التربة الرملية والخفيفة عن الأراضى الثقيلة ويتكون مجموع خضرى عبارة عن جملة أوراق متزاحمة وساق صغيرة وفى السنة الثانية يستطيل الساق حاملاً النورات والأزهار وهذا يقتصر على البلاد الباردة،  أما فى مصر فلم يستجيب النبات للتزهير وذلك لأن الظروف البيئية المصرية ليست مواتية لإزهار وإنتاج البذور ولذلك فإنه يتم استيراد البذور من الخارج.

الأرض الصالحة لزراعة لبنجر العلف :

تتم زراعة بنجر العلف فى جميع أنواع الأراضى ويفضل استعمال الأسدة العضوية لزيادة خصوبة التربة وقدرتها على الاحتفاظ بالماء فى الأراضى الرملية وينصح فى الاراضى شديدة الملوحة بزراعة بذور البنجر فىأرض مشتل غير متأثرة بالملوحة ثم تنقل الشتلات إلى الأراضى الملحية المستديمة.

الأصناف لبنجر العلف :

يوصى بزراعة بعض الأصناف والتى تبشر بإنتاجية عالية مثل خنف بربجادير وصنف مونوفيرت وهى من الأصناف وحيدة الأجنة وتوجد أصناف أخرى متعددة الأجنة مثل صنف روتا وصنف بولى جروتنجيا.

ميعاد الزراعة لبنجر العلف :

يمكن زراعة بنجر العلف فى الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر إلا أن أنسب وقت للزراعة هو شهر أكتوبر ونوفمب حيث تؤدى الزراعة خلال هذه الفترة إلى الحصول على أعلى محصول من الدرنات.

أعداد الأرض لزراعة لبنجر العلف :

تسمد الأرض بالسماد البلدى بمعدل 40-60م3 للفدان فى الأراضى الرملية والخفيفة و 20-30م3 للفدان فى الأراضى الطينية والصفراء، ويضاف سماد سوبر فوسفات أحادى 15.5% بمعدل (150 – 200) كجم للفدان حرثتين متعامدتين مع التزحيف فى الأراضى الثقيلة، تخطط الأرض بمعدل عشرة خطوط فى القصبتين بالنسبة لصيف بربجادير وبمعدل اثنى عشر خطاً فى القصبتين بالنسبة لأصناف روتا  – بولى جروتنجيا مع مراعاة أن يكون اتجاه التخطيط غرب / شرق ثم تلف القنى والبتون.

كمية التقاوى الازمة لزراعة بنجر العلف :

يحتاج الفدان من 1-3 كجم من تقاوى بنجر العلف حيث تختلف بإختلاف الأصناف كونها وحيدة أو متعددة الأجنة وعموماً فإن الأصناف السائد زراعتها الآن فى مصر ه الأصناف متعددة الأجنة.

طرق الزراعة لبنجر العلف :

1-  عفير فى جور على خطوط:

وفيها تتم زراعة فى جور فى الثلث العلوى من الريشة القبلية وتكون المسافة بين الجور 30سم وعمق الجور 2سم وتوضع فى الجورة من 2-3 بذرة ثم تغطى بطبقة خفيفة من التراب  وفى حالة الأراضى الرملية تروى الأرض وتترك حتى تجف بحيث تتحمل قدم العامل ثم تتم الزراعة، بينما تتم الزراعة فى أنواع الأراضى الأخرى مباشرة دون رى.

2-  عفير فى سطور:

وذلك باستخدام آلة التسطير على أن تكون المسافة بين السطور من 30-40سم.

عمليات الخدمة بعد الزراعة لبنجر العلف :

أولاً: الخف والترقيع:

تتم عملية الخف بعد شهر من الزراعة بأن يترك فى الجورة أقوى نبات وتتم إزالة باقى النباتات ويتم الترقيع بالنباتات الناتجة من الخف بأن يوضع نبات واحد أو اثنين  فى الجورة الغائبة ويجب أن يتم الشتل أثناء عملية الرى.

ثانياً: الرى لبنجر العلف :

يختلف حسب نوع التربة ودرجة الحرارة وتكون ربة المحاياة فى الأراضى الرملية بعد ثلاثة أيام من المزراعة ثم الريات التالية كل 4-5 أيام حسب درجة الحرارة السائدة، أما الأراضى الطينية فتكو ربة المحاياة بعد حوالى أسبوع من الزراعة ثم تروى كل أسبوعين تقريباً فى الريات التالية، وينصح بعدم الإسراف فى الرى حتى لا تعوم أو تتعفن البذور، كذلك عدم تعطيش النباتات حتى لا تتشقق التربة وتتقطع الجذور وتتشقق الدرنات ويسهل إصابتها بفطر العقن وبالتالى يقل المحصول وينصح بوقف الرى قبل تقليع المحصول بثلاثة أسابيع.

ثالثاً: التسميد لبنجر العلف :

للحصول على أعلى محصول تضاف المعدلات الاتية: عند تجهيز الأرض للزراعة يضاف 150 – 200 كجم / فدان سوبر فوسفات أحادى للفدان – يضاف 50كجم / فدان سلفات نشادر+ 50 كيلو جرام / فدان سلفات بوتاسيوم قبل رية المحاياة – بعد شهر من الزراعة أو عند خف النباتات يضاف 50كجم سلفات بوتاسيوم للفدان + 100 كجم يوريا للفدان – بعد ثلاثة شهرو من الزراعة يضاف 100كدم سلفات بوتاسيوم  + 100كجم يوريا للفدان.

مقاومة الحشائش لبنجر العلف :

ينصح بإجراء عملية العزيق قبل وصول الدرنة إلى حجم قبضة اليد حتى تخلو الأرض من الحشائش، وعموماً لمكافحة الحشائش فى بنجر العلف يلزم عزيق الأرض قبل رية المحاياة والرية ال ثانية والرية الثالثة وذلك للتخلص من الحشائش فى منتصف فترة حياة النبات الأولى بسبب ضعف منافسته للحشائش فى هذه الفترة، وأثناء عملية العزيق يتم نقل التربة من الريشة البطالة إلى الريشة العمالة عندما يصل حجم الدرنة إلى حجم قبضة اليد بحيث تصبح النباتات فى وسط وقمة الخط.

عن admin

تعليق واحد

  1. ما انتاجية الفدان من علف البنجر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى