الخميس , 8 ديسمبر 2016
أخبار عاجلة
الرئيسية » Agriculture » اراضى » دورة الكربون فى العالم
دورة الكربون فى العالم

دورة الكربون فى العالم

نظرة عامة على دورة الكربون فى العالم

تعتمد دينامكية النظم البيئية على التداخل بين الدورات الكيموجيوية وفى نفس الوقت فإن استخدامات الأراضى والغابات ضمن الأنشطة البشرية الأخرى تغير من مخزون الكربون فى أحواضه، ومن المقدر أن مخزون التربة من الكربون أكبر منه فى الغطاء النباتى خاصة فى المناطق غير المشجرة، هذا وقد تم إطلاق كميات متزايدة من الكربون خلال القرون الماضية نتيجة إزالة الغابات خاصة الجزء الأخير من القرن العشرين فى الغابات المدارية.

ونتيجة لذلك ازداد تركيز co2  فى الجو من 285 إلى 336 ppm خلال الـ 150 عام الماضية، وعلى الرغم من هذا فإن النظم البيئية البرية قد مثلت خلال الفترة المذكورة حوضاً صافياً ضئيلاً للكربون وقد ساعد هذا الحوض على موازنة الإنبعاثات الناتجة عن التغير فى استخدامات الأراضى فى المناطق المدارية، هذا ويمكن للغابات سواء المستزرعة أو الطبيعية امتصاص الكربون بصفة مستمرة لمدة 20 إلى 25 سنة إذا تركت بدون تدخل.

النقاط المتعلقة بالتعريفات

نظراص لما لاستخدامات الأراضى والغابات من أهمية فقد ركز التقرير على التعاريف المتعلقة بها لمساعدة على حساب الكربون، وللتسهيل فقد وضعت عدة سيناريوهات تتعلق بتعريف الغابات والتشجير وإعادة التشجير وإزالة الغابات من ناحية تبادل الكربون لكى يتسنى لواضعى السياسات الحرجية استخدام ما يناسبهم منها، وقد نص مؤتمر الأطراف السادس الذى انعقد فى بون فى يوليو 2001 على إرزام جميع ال أطراف بتعاريف محددة فى هذا المجال نص عليها لكى يمكن توحيد طرق حساب الكربون  ما أمكن وعلى سبيل المثال فقد تم تعريف الغابة على أنها أرض مغطاة بالأشجار التى لا يقل ارتفاعها عند البلوغ من 2-5 متر فى الموقع ولا تقل مساحتها عن 0.05إلى 1 هكتار وذات غطاء تاجى يزيد عن 10 إلى 30%.

حساب الكربون

تم حساب الكربون باتباع الخطوط العريضة المعدلة فى عام 1996 بـ (IPCC) والتى تتعلق فقط بالتغيرات السنوية فى الكتلة الحيوية لأشجار الغابات والتبادل الكربونى للأراضى المعدنية، ذلك أن باقى الأنشطة المنصوص عليها والخاصة باستخدام غالأراضى والغابات إما أنها غير موجودة فى مصر أو موجودة بكيمات لا تذكر، ونتيجة لعدم وجود بيانات دقيقة لحصر الغابات واستخدامات الأراضى فقد تم استخدام البيانات المفترضة من هيئة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فى الحسابات، وقد أدى هذا لارتفاع درجة عدم الثقة فى النتائج المتحصل عليها وعليه فقد اعتبر أن هذه الحسابات تمثل دراسة حالة مبدئية، لوضع الكربون فى مصر على أن يتبع دراسات تفصيلية مبنية على بيانات دقيقة تقوم على أسس علمية سليمة ومرتبطة بالدراسات الحقلية.

وقد بينت هذه الحسابات التقديرات الأتية:

cbilanz

cbilanz

1-  احتياطى الكربون فى أشجار الغابات والكتلة الحيوية الشجرية الأخرى يساوى 8600 كيلو طن كربون.

2- تقدر كمية CO2 التى يتم إزالتها بواسطة أشجار الغابات والنباتات الخشبية الأخرى بـ 1800 جيجا جرام فى السنة.

3-  تقدر كمية CO2 التى يتم إزالتها بواسطة الأراضى المعدنية بـ 4200 جيجا جرام فى السنة.

4-  وبالتالى فإن كمية CO2 التى يتم إزالتها فى مصر تقدر بـ 600 جيجا فى السنة.

حالة الغابات فى مصر

من وقاع التعاريف التى ذكرت سابقاً والبيانات المتاحة عن مصر فى المراجع فإن مساحة الغابات فى مصر تشمل الآتى:

1-  غابات طبيعية جافة مفتوحة (فقيرة فى الغطاء الشجرى) 25000 هكتار.

2-  أراضى غابات مدارة ومزارع شجرية 72000 هكتار.

3-  أراضى بساتين ونخيل 442000 هكتار.

4-  المساحة المغطاة بأشجار الشوارع والحدائق فى المناطق الحضرية 15000 هكتار.

عن admin

تعليق واحد

  1. The final alternative to a bow shaped cut should be listed as well…. an irregularly worn blade. Too many times I have tried to use the saw after others and found that they have used the saw improperly and the teeth have become dull on one side of the blade, thereby causing a “bow cut” if you will.Grace and peace to you!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى