الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
أخبار عاجلة
الرئيسية » Agriculture » بساتين » تسميد الموز و طرقة و احتياجاتة السمادية المختلفة
تسميد الموز و طرقة و احتياجاتة السمادية المختلفة

تسميد الموز و طرقة و احتياجاتة السمادية المختلفة

تسميد الموز و طرقة و احتياجاتة السمادية المختلفة

اساسيات تسميد الموز : –

الموز من محاصيل الفاكهه الشرهه للتسميد ويتاثر كثيرا باقل تقصير فى المقررات السماديه .

لذا يلزم معرفه اساسيات تسميده للحصول على محصول جيد يحقق الربحيه المرجوه من الزراعه واهم هذه التوصيات ما يلى : – 

1- اضافه الكمبوست من مصدر موثوق بع وذلك ابتداءا من منتصف نوفمبر فى حدود 25 – 35 طن للفدان وقد تزداد عن ذلك عند كثافه الزراعه وفقر التربه وحداثتها بالزراعه ويفضل خلط الكمبوست قبل الاضافه مع الكبريت الزراعى والسوبر فوسفات فى حدود 250 – 300 ك كبريت زراعى للفدان +300 ك سوبر فوسفات ولا مانع من خربشه سطحيه خفيفه بعد الاضافه للتقليب بالتربه وازاله ما يكون متواجدا من حشائش ان وجدت وهى فى نفس الوقت تهويه خفيفه لسطح التربه بشرط عدم الاضرار بخراطيم الرى خصوصا وان معظم زراعات الموز حاليا تروى بالتنقيط.

2- مع اوائل مارس يتم التسميد الكيماوى اولا بالازوت بمعدل 1/4 ن سلفات نشادر للجوره كل 15 يوما سواء نثرا فى محيطها او مدفوعه مع ماء الرى على دفعات يوميه او كل يومين وفى الافضل فى الاراضى الرمليه لتقليل الفاقد مع ماء الصرف من السماد حتى نهايه اكتوبر.

3- مع اوائل مارس ايضا يتم التمسيد بالبوتاسيوم فى حدود 100 جرام من سلفات البوتاسيوم للجوره تزداد خلال يوليو واغسطس وسبتمبر واكتوبر الى 200 جرام للجوره مره كل 15 يوما او تضاف على دفعات متكرره مع ماء الرى بعد ذلك للسماد العضوى عند اضافته.

4- قد يتم الرش باليوريا تركيز 1% خلال اغسطس وسبتمبر واكتوبر فى الصباح الباكر او المساء كمساعد فى تحسين الازوت بالاوراق وتحسين السوباطات.

5- يلزم اضافه 75 – 100 كجم سلفات مغنسيوم لفدان الموز على دفعات متكرره طوال الموسم من مارس حتى اكتوبر مع التركيز فى بدايه موسم النمو.

6-  يلزم اضافه دفعات من الازوت فى صوره نترات كالسيوم لاهميه الكالسيوم فى تحسين نوعيه الاصابع وسلامتها وتقويه جدرها عند ايه اعفان او الرش بالكالسيوم المخلبى وكذلك يلزم الاهتمام بالرش او اضافه العناصر الصغرى دون الانتظار لظهور مظاهر النقص لشده تاثر الموز بايه نقص وقد تضاف مع رشات اليوريا.

7- فى البدايه فان اختيار ارض الموز وماء الرى اساسين للاستفاده الكامله من التغذيه للحمايه من الملوحه لذا يلزم تحليل ماء الرى والتربه قبل الشروع فى الزراعه بالاراضى الجديده حتى لا نفاجىء بعد الزراعه والتكلفه بما لا يحمد عقباه.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى