الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
أخبار عاجلة
الرئيسية » Agriculture » انتاج حيواني » الحمام -انواع المساكن المستخدمة فى تربية الحمام
الحمام -انواع المساكن المستخدمة فى تربية الحمام

الحمام -انواع المساكن المستخدمة فى تربية الحمام

انواع المساكن المستخدمة فى تربية الحمام : –

اولا التربية داخل المنازل : –

تتم باستخدام  صناديق من الخشب او اقفاص من الجريد او صفائح من الصاج بمساحة30.30.30سم لكل زوج من الحمام وتعلق الاقفاص على الجدران داخل المنزل ويمكن استخدام قواديس من الفخار لسهولة توافرها فى الريف.

ثانيا التربية فى مزارع : –

يختلف شكل البناء حسب المناخ السائدفى المنطقة المقام فيها المزرعة ادا كانت المزرعة تتعرض لدرجات حرارة متفاوتة شتاء وصيفا فيجب ان يكون البناء كامل الجدران ويوضع على جدرانها بالداخل الصناديق الخشبية ،اما فى حالة المناطق المعتدلة يمكن عمل حجرات من السلك ما عدا الجدار الدى ستركب عليه الاقفاص او الصناديق الخشب.

يتكون بيت الحمام من : –

1-حظيرة الحمام : –

يراعى عند بناء حظيرة الحمام ان تكون مغلقة من الخلف والجانبين ،اما الجهة الامامية تكون مفتوحة على حوش الطيران وعادة يتراوح طول الحظيرة 25-50متر وعرضها حوالى 2.5متر.تتكون حظيرة الحمام من وحدات انتاجية متماثلة يتراوح عددها من 10-20 وحدة انتاجية ويفضل ان يربى فى كل حظيرة 25-40 زوج حمام.

2-اعشاش الحمام او الاخنان : –

يجب ان يكون زوج الحمام العش الخاص به والدى يحقق معيشة كاملة منفصلة عن الازواج الاخرى .يوجد نوعان من الاعشاش فردية ومزدوجة ويفضل النوع الاخير حيث ان الزغاليل عندما تصل الى عمر 14يوم فانها تحتل القسم الاول من العش الزوجى وينتقل الاباء الى القسم الاخر لبناء عش جديد بدون ازعاج زغاليلها النامية او ازواج الحمام الاخرى ويتم تعليق الاعشاش فوق بعضها فى شكل بطاريات على جانبى الحظيرة وتكون ابعاد الخن الواحد فى العش الزوجى 30.30.30سم مع وجود حاجز من الخشب بارتفاع 10سم فى الوجهة الامامية لحفظ محتويات العش من السقوط ويجب ان يكون امام العش لوحة بعرض10سم وبطول العش لوقوف وطيران وهبوط الحمام عليها ويفضل ان يكون قاع العش متحركا لسهولة تنظيفه.

3-حوش الطيران : –

تطل حظيرة على حوش الطيران من الجهة الامامية مساحة حوش الطيران مرة ونصف مساحة الحظيرة وبنفس ارتفاع الحظيرة على ان تغطى بسلك ضيق الفتحات من جميع الجهات والسقف ويزود حوش الطيران بزوج من الالواح عرض 25سم وبطول الحوش لوقوف وطيران وهبوط الحمام عليها.

ثالثا التربية فى ابراج الحمام : –

يتوقف شكل البرج على االمكان الدى سيقام  فيه بحيث يضيف البرج لمسة جمالية الى المكان الموجودفيه وعادة ياخد البرج شكلا هرميا او برمليا.

يتم بناء الابراج من الطوب اللبن فى حالة اقامتها بالمزارع او يتم بنائها من الخشب عند وضعها فوة اسطح المنازل او الحدائق.

يجب ان يتوافر داخل البرج اعشاش الحمام ويختلف عددها حسب امكانيات المربى ،اما فى حالة ابراج الحمام الكبيرة التى يستخدم  الطوب اللبنى فى بنائها يتم عمل اعشاش الحمام فى نفس جدران المبنى او تستخدم قواديس الفخار بحيث توضع داخل الجدران اثناء بناء البرج ولزيادة كفاءة البرج يتم وضع القواديس بحيث يكون نصف العدد فتحته داخل البرج اما النصف الاخر تكون فتحته خارج البرج وتمتاز القواديس بوجود انتفاخ من الخلف يعطيها اتساع بالداخل يحافظ على بيض الحمام من السقوط خارج العش.

قطر الابراج من اسفل حوالى 2-3متر وتقام على غرفة صغيرة وقاعدة للبناء وبحيث يكون لها باب يغلق باحكام حتى يحافظ على الزغاليل من الافتراس او السرقة ويراعى ان يوجد لكل عش عتبة خشبية ليهبط عليها اثناء العودة من الطيران وفبل دخول العش

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى