الأحد , 4 ديسمبر 2016
أخبار عاجلة
الرئيسية » Agriculture » محاصيل » الفول السوداني-زراعة وانتاج
الفول السوداني-زراعة وانتاج

الفول السوداني-زراعة وانتاج

الفول السوداني – الزراعة والإنتاج

الفول السودانى يعتبر أحد المحاصيل التصديرية الهامة الذى تراجعت الكميات المصدرة منه خلال السنوات الأخيرة بسبب المشاكل الناجمة من زيادة نسبة الأفلاتوكسين فى البذور بعد أن كان يصدر من إنتاجه 30-35 % لدول السوق الأوربية والدول العربية .

متي يزرع الفول السوداني ؟ وأين تجود زراعتة ؟

والفول السودانى محصول صيفى

و تجود زراعة الغول السوداني فى الأراضى الجديدة خاصة الرملية أو الصفراء الخفيفة

ما هي مميزات زراعة الفول السوداني الأقتصادية ؟

ويمتاز  الفول السوداني بعائده الأقتصادى المربح عن غيره من المحاصيل الصيفية الأخرى بجانب أن أصنافه الجديدة مثل جيزه 5 وجيزه 6 تبكر فى نضجها عن الأصناف المنبسطة مثل جيزه 4 والطراز الرومية منه بحوالى شهر .

أماكن زراعتة : –

وتنجح زراعة الفول السوادنى فى الأراضى جيدة الصرف ولا تنجح فى الأراضى سيئة الصرف حيث يؤدى سوء الصرف إلى انتاج محصول منخفض كما ونوعا ( تغير لون الثمار وزيادة نسبة تعفنها ) كما لا تنجح زراعته أيضا فى الأراضى الطينية الثقيلة لشدة تماسكها مما يسبب عدم اكتمال نضج القرون وتغير لونها .

ويجب ألا يزرع الفول السودانى فى نفس الأرض الإبعد مرور 2 – 3 سنوات ( دورة زراعية ثنائية أو ثلاثية ) لتقليل فرصة إصابته بالأمراض والعمل على تحسين نوعية الثمار .

مواعيد الزراعة : –

وأنسب موعد لزراعة الفول السوادنى هو الفترة من منتصف شهر أبريل حتى منتصف شهر مايو عند زراعة الأصناف جيزة 4 وجيزة 6 والإسماعيلية 1 فى حين تمتد فترة الزراعة حتى الأسبوع الأول من يونيو عند زراعة الصنف جيزة 5 لقصر فترة تواجده فى الأرض ولا يفضل تاخير الزراعة ذلك لتجنب زيادة نسبة الثمار الضامرة والفارغة وانخفاض معدل الإنتاج كما ونوعا بدرجة كبيرة .

كميات التقاوي  للفدان من الفول السوداني : –

وتحتاج زراعة الفدان من الفول السوداني بالصنف جيزة 4 إلى حوالى 35 – 150 كجم بذرة ( وهو صنف رومى يزرع للتصدير عالى الإنتاجية ومحتمل للإصابة بالأمراض بدرجة كبيرة وينضج بعد 145 – 150 يوما ويزيد معدل إنتاجه عن الأصناف المحلية بحوالى 2 – 3 أردب ) .

فى حين تحتاج زراع الفدان من الأصناف جيزة 5 ( صنف رومى يزرع للتصدير يمتاز بكبر حجم قرونه وبذوره ينضج بعد حوالى 120 يوما شديد التحمل للإصابة بالأمراض ) وجيزة 6 ( صنف قائم ذو إنتاجية علاية لقلة سمك قشرته ينضج بعد حوالى 110 – 120 يوما تمتاز بذرته بوجود طور سكون بعد النضج التام ) وإسماعيلية 1 ( صنف قائم بذوره ذات طور سكون بعد تمام نضجها بعد 110 – 120 يوما من الزراعة يتحمل الإصابة بالأعفان وتبقعات الأوراق يزيد محصوله بمقدار 1 – 2 أردب عن الصنف جيزة 5 ) إلى حوالى 45 – 50 كجم من البذرة .

طرق الزراعة  لمحصول الفول السوداني : –

زراعة الفول السوداني

ويفضل زراعة الفول السودانى بالبذرة بعد معاملتها بالمطهرات الفطرية قبل الزراعة بحوالى 24 ساعة

وذلك لسرعة الإنبات وحمايتها من الإصابة بالأمراض مع معاملتها بالتلقيح البكتيرى قبل الراعة مباشرة مع

مراعاة استبعاد البذور الضامرة أو المصابة بالأعفان .

كيف تتم معاملة البذور بالبكتريا قبل الزراعة ؟

و تتم معاملة البذور قبل الزراعة ببكتريا العقد الجذرية ( العقدين الخاص بالفول السودانى ) لتثبيت الآزوت الجوى وإمداد النباتات بمعظم احتياجاتها من النيتروجين وبالتالى خفض المعدلات السمادية من هذا العنصر الهام وزيادة المحصول وتحسين نوعيته وزيادة محتوى البذور من البروتين والعمل على استفادة المحصول التالى من خصوبة التربة الناتجة من معاملة التقاوى عند زراعتها بالعقدين .

و تتم معاملة التقاوى بالعقدين وذلك كالتالي : –

وذلك بتحضير محلول سكرىناتج من إذابة 3 – 5 ملاعق كبيرة من السكر فى 2 كوب ماء ويفرغ عليه محتويات كيس من العقدين توضع التقاوى ( البذور ) على مشمع نظيف وينثر عليها المحلول السكرى والعقدين ويتم الخلط جيدا حتى التجانس وترك التقاوى المعاملة لمدة 0.25 ساعة ثم تزرع وتروى مباشرة .

ويجب مراعاة أن مدة صلاحية العقدين 3 شهور من تاريخ الإنتاج وأن تلقيح الفدان من الأراضى الجديدة يحتاج 2 – 3 كيس من العقدين ويجب أيضا أن يتم خلط التقاوى بالعقدين بعيدا عن ضوء الشمس المباشر ، ا، تزرع التقاوى المعاملة فى نفس اليوم مع إعطاء جرعة تنشيطية بمعدل 15 – 20 كجم من السماد الآزوتى للفدان عند الزراعة أو مع الرية الأولى ويكتفى بها عند نجاح التلقيح .

ملحوطة هامة : –

ومن المهم هنا أن ننوه على أن الحصول على مركب العقدين يتم من وحدة إنتاج الأسمدة الحيوية بمعهد بحوث الأراضى والمياة – مركز البحوث الزراعية بالجيزة  , أي من مصدر موثوق منه .

وبعد 25 يوما من الزراعة يتم إقتلاع بعض النباتات بجزء من التربة لمنع فقد العقد أثناء جذب النباتات وفحص الجذور للكشف عن نجاح التلقيح البكتيرى الذى يستدل عليه من تكون 10 عقد فأكثر على جذور النبات الواحد لونها أحمر من الداخل .

ماذا تفعل في حالة عدم النجاح للتلقيح البكتيري للفول السوداني ؟

وفى حالة عدم نجاح التلقيح البكتيرى يسمد المحصول بالكميات المقررة من السماد النيتروجينى .

ما هي أفضل طرق زراعة الفول السوداني ؟

وتعتبر الزراعة على خطوط هى أفضل طرق الزراعة للمساعدة فى ترديم النباتات التى تزرع فى جور على بعد 20 سم للصنف جيزة 4 وعلى بعد 10 سم للأصناف جيزة 5 وجيزة 6 وإسماعيلية 1 وذلك بوضع بذرتين فى كل جورة فى الثلث السفلى ثم الرى الذى يكرر بعد 5 – 6 أيام للمساعدة فى اكتمال الإنبات وفى حالة الزراعة باستخدام الرى بالتنقيط أو الرش تزرع البذور بدون تخطيط فى سطور بينها 60 سم وفى جور تبعد 20 سم فى حالة الصنف جيزة 4 وعلى بعد 10 سم للأصناف جيزة 5 وجيزة 6 وإسماعيلية 1 على ان يتم الترديم حول النباتات قبل التزهير .

التسميد والخدمات الزراعية المختلفة : –

يتم ترقيع الجور الغائبة بعد أسبوع من تكشف البادرات لضمان نضج النباتات فى توقيت واحد .

كما يجب إجراء عزقتين أو ثلاثة أو أكثر للفدان حسب نوع التربة ومدى انتشار الحشائش حتى يصبح النبات فى وسط الخط مما يساعد على اختراق الإبر للتربة  .

كما يمكن استخدام مبيدات الحشائش الحولية مثل الفرنام  .

ما هي الكميات المطلوب من الأسمدة المختلفة لتسميد الفول السوداني ؟

1 – السماد البلدي : –

أما عن التسميد فيجب إضافة 20م3 للفدان من السماد البلدى القديم المتحلل غير الملوث بالمسببات المرضية والنيماتودا وبذورالحشائش لتحسين خواص التربة الطبيعية والكيميائية وإضافة العناصر الغذائية خاصة فى الزراعات المعدة للتصدير كما يجب إضافة الجبس الزراعى عند بداية التزهير بعد 35 – 40 يوما من الزراعة لتوفير الكالسيوم اللازم المسئول عن جودة وصلابة القرون وكبر حجم البذور بها وامتلائها بجانب تحسينه لخواص التربة وللتسميد الكيماوى فى الأراضى القديمة يضاف أيضا 200 كجم من سوبر فوسفات الكالسيوم الأحادى تخلط جيدا بالتربة أثناء إضافة السماد البلدى ولتجهيزها للزراعة .

2 – السماد الأزوتي : –

يضاف بعد ذلك 30 كجم آزوت / فدان ويمكن الحصول عليها من 100 كجم نترات أمونيا 33.5 % أو 150 كجم سلفات أمونيا 20.6 % أو 200 كجم نترات الجير وذلك على دفعتين : الأولى عند الزراعة والثانية بعد ذلك بشهر فى حالة فشل التلقيح البكتيرى .

3 – السماد البوتاسي : –

يحتاج الفدان أيضا 24 وحدة بوتاسيوم ويمكن الحصول عليها من 50 كجم سلفات بوتاسيوم 48 % بو 2أ ، تضاف تكبيشا مع الدفعة الولى منالسماد الآزوتى عند الزراعة .

التسميد في الأراضي الجديدة : –

أما التسميد الكيماوى عند الزراعة فى الأراضى الجديدة فيتم على دفعات لضمان استفادة النبات من هذه الأسمدة حيث يوصى بإضافة هذه الوحدات

نيتروجين     :      فوسفور    :    بوتاسيوم

1 – عند تجهيز الأرض للزراعة         15               15          –

2 – بعد أسبوعين من الزراعة          15               7.5         –

3 – بعد شهر من الزراعة              15               7.5         24

كيفية رش الفول السوداني من المخصبات العضوية : –

كما يتم رش العناصر الصغرى فى صورة أسمدة ورقية  لفقر هذه الأراضى فيها وذلك للحصول على محصول وفير

حيث يتم الرش فى صورة مخلوط من المركبات المخلبية للحديد والزنك والمنجنيز بنسبة 1 : 1 : 1.5 بمدل 0.5 جم / لتر – مرتين : –

الأولى بعد شهر من الزراعة ( 300 لتر / فدان )

والثانية بعد 20 يوما من الأولى ( 400 لتر / فدان ) كما يضاف البورون رشا بتركيز 0.5 جم / لتر وايضا يستخدم كل من عنصرى النحاس والموليبدنم لأهميتها فى تنشيط العقد الجذرية بتركيز ملليجرام / لتر مع إضافة مادة ناشرة لاصقة لمحاليل الرش بمعدل 100 سم3 /لتر ماء لزيادة كفاءة امتصاص العناصر الغذائية على ان ةيتم الرش صباحا أو قبل الغروب .

الري  في الفول السوداني : –

وعند الرى يجب مراعاة انتظام الرى وعدم اتعطيش أو الإسراف فيه مرة كل 4 – 6 أيام حسب نوع التربة والظروف الجوية السائدة وتطول الفترة كلما كبرت النباتات ويوقف الرى عند اكتمال النضج وقبل الحصاد بأسبوعين .

مكافحة الأمراض  لنبات  الفول السوداني : –

كما يجب العناية بمكافحة الأمراض الفطرية التى تصيب الجذور والمجموع الخضرى والقرون وأيضا النيماتودا والآفات الحشرية لمنع انخفاض كمية المحصول ونوعيته والمرور الدورى على الحقل لاكتشاف الإصابة مبكرا واتخاذ اللازم كما يجب مكافحة الحشائش بأنواعها ( الحولية والمعمرة ) باتباع الأساليب الزراعية الزراعية ( رية كدابة والعزيق ) أو استخدام مبيدات نالحشائش الموصى بها .

علامات النضج  لمحصول الفول السوداني : –

وبعد ظهور علامات النضج ( اصفرار الأوراق وسهولة تفتيح القرون عند الضغط عليها بالإصبع وتلون القصرة الداخلية بالون البنى الفاتح بعد 145 – 150 يوما من الزراعة للصنف جيزة 4 وبعد 115 – 120 يوما للصنف جيزة 5 ) يتم الحصاد بعد منع الرى لمدة أسبوع بالتقليع وترك النباتات لمدة 2-3 أيام

حتى يجف نسبيا وتفريط القرون يدويا أو باستخدام الميكنة .

تنثر القرون بعد ذلك فى الجرن فى طبقة بارتفاع 10 سم تقلب باستمرار وذلك لمدة 10 – 15 يوما حتى تمام الجفاف مع تغطية الثمار ليلا لحمياتها من تأثير الندى والرطوبة التى تؤدى لتلون الثمار باللون الأسود ثم تغربل الثمار لاستبعاد الثمار الضامرة والمصابة والمتعفنة .

التعبئة والتخزين  للفول السوداني : –

فول سوداني

تعبأ القرون بعد ذلك فى أجولة من الخيش تخزن فى مخازن نظيفة جيدة التهوية حيث توضع على عروق خشبية لمنع ملامستها لأرض المخزن وترك مسافات مناسبة بين العبوات لضمان التهوية للوقاية من تكون الأفلاتوكسين فى بذور الفول السودانى .

ملحوظة  هامة : –

يجب العناية بمكافحة الأمراض الفطرية التى تصيب الجذور والمجموع الخضرى والقرون وأيضا النيماتودا والآفات الحشرية لمنع انخفاض كمية المحصول ونوعيته .

فوائدة نبات الفول السوداني  : –

يحتوي الفول السوداني على كميات كبيرة من فيتاميني ( هـ , أ ) وعلى حمض الفوليك, والكالسيوم, والمنغنيزيوم, والزنك, والحديد, والألياف
وبالرغم من أن الفول السوداني وزبدته يحملان نسبة عالية من الدهون ويحذر من الإفراط في تناولهما؛ لكن عند اعتماد الفول السوداني جزءاً من حمية غذائية متوازنة قد يساعد في توفير ما يحتاجه الجسم من احتياجات يومية من العناصر المختلفة.

وأكد الباحثون أن الرجال والنساء والأطفال, الذين يأكلون جرعة يومية من الفول السوداني ومن زبدته يحصلون على حاجتهم من الفيتامينات والمغذيات, بشكل أفضل من الذين لا يتناولونهما.

وللفول السوداني القدرة على تخفيض نسبة الكولسترول لاحتوائه على نسبة من الدهون الغير مشبعة, التي تساعد في الحد من الكولسترول وذلك لدى الأطفال والرجال فقط , بينما لم تتأثر النساء كثيراً بهذه الخاصية.

وجزاكم الله كل الخير ونسألكم الدعاء والنصح

عن admin

4 تعليقات

  1. بارك الله فيك جميل والله
    والله بشكر صديقي لليعرفني الموقع

  2. كمية فول سودانى

    يوجد كميات كبيرة للبيع 0123429973

  3. شكرا على المعلومات المفيدة

  4. مرحبا
    الموضوع مفيد وماثر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى