الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
أخبار عاجلة
الرئيسية » Agriculture » بساتين » البصل – انتاج بذور البصل
البصل – انتاج بذور البصل

البصل – انتاج بذور البصل

البصل وانتاج بذورة : –

كيف يتم انتاج بذور البصل ؟

مرحلة إنتاج بذور البصل ( موسم النمو الثانى )

الحبة السوداء : –

يتوقف نجاح إنتاج أصناف البصل على وجود بذور نقية مطابقة للصنف   , حيث يتميز كل صنف بصفات خاصة تميزه عن غيره من الأصناف , ويستلزم هذا العناية بانتخاب الأبصال التى تستعمل كتقاوى لإنتاج البذور من حيث الشكل والحجم واللون والخلو من الأمراض ووفرة المحصول والصفات المرغوبة الأخرى . ويجب إختيار حقول إنتاج التقاوى فى أراضى جيدة خالية من الأمراض والحشائش , وكذلك مراعاة تشديد الإشراف الفنى على حقول إنتاج البذرة طوال مراحل النمو المختلفة وإستبعاد النباتات الغريبة ومراعاة مسافات العزل العزل حتى نتجنب حدوث أى خلط بين الأصناف النقية ذات الصفات الجيدة والسلالات المحلية التى قد تكون بها صفات غير مرغوبة .

وللحصول على بذور البصل للتقاوى تزرع البذور أولاً للحصول على أبصال ثم تزرع الأبصال للحصول على محصول البذرة وتحتاج هذه الطريقة لسنتين .
إختيار التقاوى :

تبدأ عملية الإختيار من حقل إنتاج الأبصال حيث تزال النباتات غير المرغوب فيها وغير المطابقة للصنف فتستبعد النباتات الغريبة المخالفة فى شكل النمو الخضرى واللون وذات الأعناق السميكة وكذلك التى تتأخر فى النضج .

وتنتخب الأبصال الخالية من الأمراض والحشرات وتكون ذات قطر من 4 – 7 سم , وفى المخزن تجرى عملية فرز وانتخاب الأبصال التى ستستخدم فى إنتاج التقاوى .
وتستبعد الأبصال التى بها العيوب الآتية :

1. المزدوجة المفتوحة
2. المزدوجة المقفولة
3. المخالفة للون والصنف
4. الأبصال سميكة العنق .
5. الأبصال غير منتظمة الشكل
6. الأبصال المسلوقة أو العرقانة
7. الأبصال التى بدأت فى التزريع .
8. الأبصال المكسورة أو المجروحة أو المقشورة .
9. الأبصال المصابة بالأمراض والحشرات .

ويراعى الزراعة فى أرض سليمة خالية من مرض العفن الأبيض والتفحم القرنفلى .

هذا وتغمس التقاوى قبل زراعتها فى مبيد توبسين بتركيز 2 جم / لتر ماء لمقاومة مرض عفن الرقبة , أما إذا كانت الزراعة فى أرض بها إصابة بالعفن الأبيض فتغمس فى السوميسكلكس كما سبق لمدة ثلاثين دقيقة على الاقل وذلك يساعد أيضاً فى مقاومة مرض عفن الرقبة والعفن القاعدى وذلك يساعد أيضاً فى مقاومة مرض عفن الرقبة والغفن القاعدى ومن الممكن إستخدام الونيلان فى حالة عدم توفر السوميسكلكس بنسبة 20 جم / لتر .ميعاد الزراعة

عن admin

تعليق واحد

  1. شكرا على هذة الماضيع المفيدة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى