أخبار عاجلة
الرئيسية » Agriculture » بساتين » المانجو-زراعة وانتاج ورعاية المانجو

المانجو-زراعة وانتاج ورعاية المانجو

المانجو

المانجو

كيفية انشاء مزرعة مانجو ناجحة وكيفية رعايتها ؟

لأنشاء مزرعة مانجو ناجحة يجب اتباع الخطوات الأتية : -

1 – إجراء تحليل للتربة للتأكد من صلاحيتهاللزراعة .

2 – إجراء تحليل للمياة للتأكد من صلاحيتها للزراعة وري المانجو .

3 – إنشاء نظام صرف في حالة الحاجة إليه كارتفاع منسوب المياة الجوفية أو وجود طبقات صماء في التربة .

مسافات الزراعة لمزرعة المانجو : -

قديماً كانت تزرع المانجو علي مسافات 10 م × 10م أي 42 شجرة مانجو  فدان  , ومن المعروف أن المانجو من الأشجار التي تنمو ببطء حيث تصل شجرة المانجو للأثمار الكامل عند الزراعة علي هذه المسافات بعد مدة تتراوح من 15 – 20 سنة بالأضافة إلي أن الأشجار تكون ارتفاعاتها عالية , وهذا بسبب صعوبة التقليم والتربية وقص التشوهات وجمع المحصول والرش.

اما الأن فالمانجو تزرع علي مسافات 3 × 5 و 3 × 4 للأصناف المحلية ومسافات 1,5 × 3 و 1,5 × 4 للأصناف الأجنبية الجديدة مثل ( كيت و نعومي و كنت ) ,. اي يصل عدد الأشجار في الفدان لحوالي 950 شتلة مما يؤدي للوصول للأثمار الكامل بعد 4 : 5 سنوات و يصل محصولية الفدان من 10 : 15 طن حيث تكون الأشجار في صورة خط متصل .

كيفية تجهيز الأرض للزراعة : -

يتم زراعة المانجو مثل باقي الأشجار في خطوط في اتجاة بحري قبلي .

وتجهز الأرض كالتالي : -

هناك طريقتان وهما كالتالي : -

1 – يتم الحفر بطريقة الخنادق , ويكون الخندق عرضة 1متر وعمقة 1متر , وذلك لتهوية التربة مما يرفع من معدل انتشار الجذور و بعد وضع الشتلة يتم الردم بنصف الحفر ثم يضاف الكمبوست والكبريت الزراعي والجبس الزراعي والسوبر فوسفات علي ناتج الحفر المتبقي ويقلب جيداً ثم الردم به .

2 – يتم تعليم خطوط الحفر بالجير الأبيض ويوضع عليها الكمبوست والجبس الزراعي والسوبر فوسفات و الكبريت الزراعي ثم يقوم الحفار بعملية حفر وتقليب في وقت واحد , وهذه الطريقة اكثر اقتصادياً من السابقة .

اختيار شبكة الري : -

في السنة الأولي يفضل استخدام خرطوم ري واحد عليه  2 نقاط معايير 4 لتر علي أن يتم اضافة خرطوم ثاني في السنة الثانية حتي لاتتهدر الأسمدة والمياه بعيداً عن جذور النبات و لا يستفيد منها , ثم في العام الثالث نستكمل  النقاطات علي الخرطومين لتعطي خط ابتلال كامل يسمح للجذور بالأنتشار ليحقق معدلات نمو عالية و قوية ,  واذا كانت مسافات الزراعة بين الشتلات 1,5 متر فيمكن استخدام  خرطوم 50 سم GR .

كيفية زراعة شتلات المانجو في الأراضي المستديمة : –

بعد تجهيز الأرض كما سبق وتركيب شبكة الري وتخمير السماد البلدي يتم عمل الآتي : –

1 – عمل جورة صغيرة أكبر من حجم الكيس قليلاً و عمقها مساوي لأرتفاع الكيس .

2 – يتم قطع قاع الكيس دائرياً باستخدام موس حاد .

3 – يوضع الكيس في الجورة ثم يتم ضبط وضع الشتلة واتجاهها بحيث يكون الميل في اتجاه الرياح ( الجهة البحرية الغربية ) .

4 – يتم عمل قطع طولي في الكيس من أسفل لأعلي ثم يتم نزعه بهدوء بدون أن تهتز الصلايا و يتم الردم حولها بهدوء والضغط عليها .

يتم عمل أكياب من البوص حول الشتلات لحمايتها من برد الشتاء أو حر الصيف حسب ميعاد الزراعة و تكون أبعاد الأكياب 1,5 × 1 م و يتم عمل فتحة من الجهة البحرية في حالة الزراعة في بداية الصيف ( من 15 مارس حتي أخر مايو ) .

وتكون الفتحة من الجهة القبلية في حالة الزراعة آخر الصيف ( من 15 سبتمبر حتي أخر اكتوبر )  .

ملحوظة : –

يجب مراعاة أن تكون الأكياب بعيدة عن الصلايا حتي لا تؤدي لتقطيع الجذور التي تؤدي لتوقف الشتلة عن النمو وبالتالي موتها .

مواصفات شتلة المانجو القياسية هي : –

1 – أن تكون مطابقة للصنف المطلوب ( الأصل و الطعم ) .

2 – أن تكون خالية من الأمراض وقوية النمو .

3 – أن ت كون خالية من أي تشوهات أو نتوءات محببة بالساق .

4 – ألا تقل الشتلة عن دورتين نمو فوق قلم التطعيم .

5 – ألا تقل سعة الكيس عن 6 لتر ولا يقل طولة عن 30 سم .

ملحوظة : –

كلما كان عمر الشتلة للمانجو  صغير وحجمها كبير كان ذلك دليل علي قوة و سرعة النمو وتأقلمها مع الظروف المحيطة وتكون هي الأنسب من غيرها عند الأختيار .

مواعيد زراعة المانجو : –

يمكن زراعة شتلات المانجو من 15 مارس حتي أواخر أكتوبر وأوائل نوفمبر علي حسب منطقة الزراعة .

تقليم وتربية شتلات المانجو بعد الزراعة : -

عند زراعة الأصناف قائمة النمو من شتلات المانجو مثل ( الصديق – الزبدة – التومي – الهايدي ) يتم تربية الشتلة علي ساق واحدة حتي ارتفاع 85 سم ثم تقرط علي ارتفاع 60 سم .

و عند زراعة الأصناف المنهدلة مثل ( الكيت – الفونس ) يتم تربية المانجو علي ساق واحدة حتي ارتفاع 125 سم ثم تقرط علي ارتفاع 85 سم .

و في كلا الحالتين يتم انتخاب 3 نموات ويجري لها عملية Tipping  بالظافر و تكرر العملية كلما حصلنا علي دورة نمو مع مراعاة خف أي تزاحم في أي مكان علي شجرة المانجو بإزالة الفرع الضعيف وترك القوي .

أهم الأمراض التي تصيب أشجار المانجو : –

يعتبر مرض لفحة الأزهار أخطر الأمراض التي تصيب أشجار المانجو  حيث يؤدي لتدمير المحصول , وأيضاً مرض التشوهات الزهرية والخضرية ومرض البياض الدقيقي و في وجود هذه الأمراض لا يمكن الحصول علي انتاج يذكر .

كيفية مقاومة التشوهات الخضرية والزهرية : –

لمقاومة هذه التشوهات يجب ازالة هذه التشوهات طوال السنة وقت ظهورها فوراً و قبل انطلاق جراثيم الفطر منها , و يمكن ازالتها باليد أو بالمقصات و  يتم تطهير مكان القطع بمركبات النحاس مثل ( أكس كلورو نحاس أو كوسيد وغيرة من المركبات النحاسية …………)  وتجمع نواتج القص و تحرق مع مراعاة أن يكون القص قبل 50 سم من التشوه إن أمكن , و وجد أن مقاومة الفطريات في التربة والتغذية الجيدة و إزالة التكتلات بإستمرار يساعد علي حل هذه المشكلة أما إذا كانت التكتلات ترجع إلي خلل هرموني أ, كميائي في أنسجة النبات فذلك يسهل علاجة .

ملحوظة : –

عند معاملة أشجار المانجو بمادة ( NAA )  بتركيز من 100 – 200 جزء في المليون تؤدي إلي تقليل الشماريخ المشوهة .

تقصيف أشجار المانجو : –

يتم تقصيف الأزهار المبكرة والتي تواجة ظروف جوية سيئة و ذلك خلال شهر فبراير علي حسب موقع المزرعة ونوعية أشجار المانجو بها ، وتعاود أشجار المانجو التزهير مرة أخري في مارس حيث تكون الظروف ملائمة لتمام العقد .

عن admin

تعليق واحد

  1. اشكركم على هذا الموضوع المتميز والسكر جميع العاملين في هذا المنتداء واشكر جميع من يهتم بزراعة :::: تحياتي للجميع بالتوفيق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*


*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى