السبت , 21 يناير 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية » Agriculture » بساتين » القرع العسلي
القرع العسلي

القرع العسلي

القرع العسلى : –

القرع العسلى احد محاصيل العائلة القرعية والذى يزرع من اجل ثمارة التى تؤكل بعد تمام نضجها والتى تصل الى احجام ضخمه تبلغ فى بعض الاصناف الى 100 كجم للثمرة الواحدة .وبذلك تعتبر ثمار القرع العسلى اكبر ثمار محاصيل الخضر على الاطلاق. ويطلق علية قى بلاد الشام اليقطين وباللغة الانجليزية pumpkin، اسمه العلمى Cucurbita moschata Duch

تعتبر منطقة امريكا الاستوائية هى الموطن الاصلى للقرع العسلى وانتشر فى باقى انحاء دول العالم عن طريق المستعمر الاوربى . وربما دخلت زراعته الى مصر عن طريق التجار الذين جلبوا معهم الثمار اثناء رحلاتهم التجارية ولايعرف على وجه الدقه متى دخلت زراعته الى مصر .

ويزرع القرع العسلى فى مصر كمحصول ثانوى ، حيث تبلغ المساحة المنزرعه على مستوى الجمهورية حوالى 45 فدان معظمها فى محافظة القليوبية .

ويرجع عدم التوسع فى زراعة  القرع العسلى فى مصر عن بقية المحاصيل القرعية ( بطيخ شمام-  خيار – كوسة) بسبب اقبال عدد قليل من الناس على شرائة وذلك لاحتوائه على نسبة منخفضة من السكريات  بالمقلرنة بالبطيخ والشمام ، ولصعوبة اعداده للطعام  حيث يستلزم ذلك ازالة القشرة الصلبة ثم طهو الثمار لعمل صوانى الحلوى او المربى او اى طريقه اخرى حسب ذوق المستهلك الامر الذى جعل الاقبال علية محصور فى شرحة معينة من المستهلكين

القيمة الغذائية وفوائدة الطبية :-

ثمار القرع العسلى تستخدم فى مصر فى عمل صوانى الحلوى ويستخدم  فى بعض البلدان فى عمل المرابات. لحم الثمار غنى بالعناصر المعدنية وخاصة املاح الكالسيوم بالاضافه الى فيتامينات C،B،A وثمار القرع العسلى تحتوى على نسبة عالية من مادة الكاروتين كما انها تفوق كل النباتات فى كمية فيتامين A وأكل ثمار القرع العسلى يخلص الجسم من المواد السامه والمركبات الضارة ، كما انه مدر للبول.

اما بالنسية لبذور القرع العسلى فهى تعتبر غذاء متكامل فهى مصدر هام للكربوهيدرات والاحماض الامينيه والاحماض الدهنية غير المشبعه ايضاالبذور غنية جدا بمجموعة فيتامين B بالاضافة لفيتامينات K،E،D،C أيضا بذور القرع غنية بالعديد من العناصر المعدنية التى يحتاجها الجسم مثل الكالسيوم و  البوتاسيوم و الفوسفور و الحديد و المنجنيز والكلور و الصوديوم .

بذور القرع العسلى لها العديد من الفوائد الطبية وهذا ما أكدته الابحاث الحديثة فهى مفيدة فى علاج مشاكل البروستاتا والمثانة وتساعد على التخليص من حصوات الكلى كما انه يساعد فى القضاء على طفيليات الامعاء وتعمل البذور على علاج حالات الهبوط المتوسطة وأكل بذور القرع يقوى الذاكرة ويؤخر الشيخوخة ،وفى المانيا يستخدم زيت بذور القرع فى علاج الدورة الشريطيه. كما ان بذور القرع تساعد على تنظيم ضغط الدم وايضأ تنظيم مستوى الكوليستيرول فى الدم وفى بعض البلدان يستخدم زيت بذور القرع فى المكونات الغذائية بصورة واسعه .

وعمليات التحميص التى تجرى على البذور تؤدى الى تلف الاحماض الدهنية وكثير من العناصر المعدنية والافضل اكل البذور خام دون اجراء عمليات التحميص عليها ….

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى